منظومة الخضر في تونس
10:12 18-08-2015

تمتدّ زراعة الخضر في تونس على مساحة جملية تبلغ حوالي 167 الف هكتار في السنة موزعة على 90 ألف مستغلة فلاحية. و يقدر معدّل الإنتاج الجملي خلال الخمس سنوات الأخيرة  في حدود 3.2 مليون طن في السنة، وهو يمثّل حوالي 16% من قيمة الإنتاج الفلاحي و 28% من قيمة الإنتاج النّباتي.

ويتميّز قطاع الخضروات في تونس بالزراعات خارج فصول الإنتاج (الزراعات البدرية و المتأخّرة) والتي تمثل ركيزة هامّة  لهذا القطاع حيث يحتل إنتاجها المرتبة الأولى من صادرات الخضر.

وسعيا للاستجابة لمتطلبات المستهلك التونسي و الأجنبي  و الرّفع من القدرة التنافسية للمنتوج التونسي بالأسواق الخارجية تمّ دعم المجهودات المبذولة للرّفع في الإنتاجية و النّهوض بالجودة.

الإنتاج الوطني

يقدر إنتاج الخضروات في تونس بـ 3.2 مليون طن/سنة و يتميز بتنوع الأصناف و من أهمّها الطماطم و البطاطا و البصل و الفلفل و القنارية ...

تخصّص أغلبية الكميات المنتجة لتزويد السوق الداخلية للبلاد، وتوجه فوائض الإنتاج للتّصدير الذي سجل تطورا ملحوظا من سنة إلى أخرى.

التصدير

تضاعفت صادرات الخضروات التونسية خلال العشر سنوات الأخيرة بحوالي خمس مرات إذ أنها بلغت 56 ألف طن خلال موسم 2013/2014 مقابل 12 ألف طن خلال موسم 2004/2005. وأغلب الكميات المصدّرة تتوزع على أربع منتجات وهي الطماطم و الدلاع و البطاطا و السلطة. وأهمّ وجهات التّصدير فرنسا وايطاليا و ألمانيا .